رئيس قسم التربية الرياضية في كلية التربية المفتوحة في كركوك: يجب أن تكون هناك إختبارات للطلبة المتقدمين لقسم التربية الرياضية

  كركوك –نوزاد واحد

إفتتح قبل 6 أعوام قسم التربية الرياضية في كلية التربية المفتوحة في كركوك وتخرج منه عدد كبير من الأكاديميين بعد حصولهم على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية، لمعرفة المزيد عن هذا القسم ومفردات منهاج هذا القسم وآلية القبول فيه إلتقينا د. متين سليمان رئيس قسم التربية الرياضية في كلية التربية المفتوحة ومسؤول منتخبات التربية في كركوك، قال:

قسم التربية الرياضية أحد أقسام كلية التربية المفتوحة في كركوك، المفردات والمناهج في هذا القسم نفس المفردات والمناهج التي تدرس في الكليات الصباحية و هي مرتبطة بوزارة التربية في الحكومة الفدرالية وسنويا  تصدر التعليمات من الوزارة من حيث البرامج والدروس والمناهج والمفردات ويتم تعيين المدرسين والمحاضرين لإلقاء المحاضرات في هذا القسم.

 أما عن النشاطات الرياضية التي تمارس في هذا القسم قال د. متين سليمان: «ليس لدينا ميزانية كافية للإشتراك في البطولات التي ستقام على مستوى الجامعات، فكما قلنا الكلية تابعة لوزارة التربية والمبالغ التي تدفع من قبل الطلبة هي المورد الوحيد للكلية  وهي مبالغ مستحقة للدراسة، إذن الدراسة في الكلية تكون مقابل مبلغ من المال، وتكون مخصصات الدراسة سنويا مابين 500 الى600 ألف دينار ونظام الكلية يسمى الدراسة عن بعد، إذ يأتي المحاضر ويلقي المحاضرة، ليس فيها نظام الغيابات والحضور، لكن هذه السنة سيكون لدينا نظام التفرغ الدراسي للطالب وهو معلم مدرسة، ويتفرغ ويكون دوامه إجباري في الكلية.

وعن آلية القبول في هذا القسم قال د. متين: «يجب على المتقدم جلب تأييد من المدرسة بأنه على ملاك تربية كركوك مع تصديق وتوقيع المشرف المتابع ومدير عام تربية كركوك ويتم رفعه مع صك بمبلغ 600 ألف دينار  الى الوزارة.

واضاف: «في العام الماضي أجرينا الإختبارات للطلبة المتقدمين، لكن هذه السنة لاتوجد إختبارات وإنما يكون القبول مركزياً وكل حسب إختصاصه، هذه الحالة ليست ايجابية، لأن هناك القبول الخاص في التربية الرياضية، يجب أن تكون هناك إختبارات  للطلبة وعلى ضوئها يتم القبول  والذي ذكرناه يشمل جميع الأقسام في الكلية المفتوحة عن طريق القبول المركزي.

 وعن مديرية النشاط الرياضي والكشفي التابعة لمديرية تربية كركوك قال: «بالإضافة الى مسؤوليتي كرئيس قسم في التربية الرياضية، أعمل مشرفاً في مديرية النشاط الرياضي والكشفي و مسؤول منتخبات التربية المدرسية في كركوك، الطلبة هم نواة الرياضة المدرسية بصورة خاصة والرياضة في المحافظة بصورة عامة، نحن منشغلون مع الإختبارات والتدريبات لطلبتنا للمشاركة في البطولات القادمة ونقوم بتهيئة الأوامر الإدارية  والتجهيزات الخاصة للمنتخبات التربية والإيفادات وكذلك تهيئة التجهيزات الرياضية الكاملة للطلاب، فضلاً عن تكليف المدربين لتدريب الفرق الرياضية في الموعد المقرر للبطولات.